المخاطر الحيوانية وتقنيات التدخل و الإسعاف

نظرة عامة

  • القسم: منوعات
  • بواسطة:
  • تاريخ النشر: 6 يناير. 2014

المخاطر الحيوانية وتقنيات التدخل و الإسعاف

 

العناوين: 
1- الحشرات غشائيات الاجنحة 
2- الحيات و العقارب 
3- الحيوانات البحرية السامة 
4- الكلاب و القطط 
5- الجياد و الثيران 
6- حيوانات جد سامة لا نعرفها 
1- الحشرات غشائيات الأجنحة: 

أ- الزنبور: 
يعتبر الزنبور من بين الحشرات غشائيات الأجنحة ، حجمه صغير (طوله ما بين 1 و 2 سم) له بطن به حلقات ملونة بالأصفر و الأسود يحمل في مؤخرته إبرة سامة. و هو يعيش في شكل جماعي في عش من الورق مصنوع من الالياف النباتية.يتكون هذا العش من عدة حويصلات مجتمعة فيما بينها ويكون له مدخل واحد (في الا سفل اذا كان العش معلقا ويكون المدخل بالاعلى اذا كان العش بالارض).و الزنابير تحب ان تبني اعشاشها في الأماكن الهادئة و الجافة و المعرضة للشمس كتخشيبات السقوف و الحفر و جدوع الاشجار... 
حياة الزنابير: تهجر الزنابير أعشاشها ابتداء من غشت و لاترجع الى أعشاشها السابقةمطلقا. كما أنها تموت كلها في بداية الخريف باستثناء الملكة التي تختبئ في تسقيفة منزل او في ثقب بجدار لتخرج من جديد في فصل الربيع وتكون مستعمرتها من جديد. 
Almos3if.com 
ب- الدبور: 
تختلف الدبابير عن الزنابير بكبر حجمها حيث يصل طولها ما بين 3 و4 سم كما ان لون صدرها و رأسها أحمر، و هي تتغدى مثل الزنابير بالحشرات و خصوصا الذباب وهي تبني أعشاشها بشكل هندسي فريد بثقوب الاشجار والتجاويف بالاماكن المظلمة وذلك في اواخر شهر ابريل، ويتكون العش من عدة حويصلات انبوبية طويلة تضع فيها صغارها . 
تاثير لسعات الزنبور أو الدبور: 
- تتسبب في التهاب محلي أو توعك خطير بسبب الحساسية وقد يفضي الى الوفاة إن لم يعالج على وجه السرعة . 
- تكون خطرة إذا كانت اللسعات متعددة او بنقطة واحدة بالجسم أو في مناطق حساسة مثل العنق و اللسان و الحلق او في المخارج الطبيعية. 
- إذا كان المعني طفلا صغيرا ، فاللسعات تعتبر خطرة و عيادة الطبيب ضرورية. 
Almos3if.com 
تدمير عش الزنبور أو الدبور: 
الزنابير و الدبابير حشرات يجب احترامها لاهميتها الطبيعية، لا يجب القضاء عليها أو تدميرها الا في الحالات الضرورية القصوى، و حتى إن اضطررت الى ذلك فالإستشارة من أخصائي ستكون أفضل. 
يتم تدمير عشها بمبيد للحشرات ومن الأفضل بعد الغروب او في الصباح الباكر حيث تكون جميعها مجتمعة في الخلية .وعلى العامل ان يحمي نفسه كليا ببدلة خاصة. وهناك حالتان : 
- إذا كان العش قريبا: يتم رش الخثرم(حشد النحل) بالمبيد من داخله ومن جوانبه. 
- إذا كان بعيدا أو لا يرى، فيمكن رش المدخل و الجوانب جيدا مع إمكانية إعادة العملية في اليوم الموالي. ولا داعي لتكسير الاسطح والسقوف و حفر الثقوب ، فالحشرات ستنقل السم بقوائمها و أجنحتها الى داخل العش. ولا تستعمل أبدا النارلإحراقها و لا حتى صب البنزين عليها ( صب الغازوال مسموح به ولكن بدون نار). 

ج- لسعات النحل: 
هي اصغر شيئا ما من الزنبور ، لونها بني و تعيش في مجموعات كبيرة تترأسها ملكة واحدة مثل شقيقاتها الزنابير و الدبابير، يمكن للخثرم ان يضم ما بين عشرة الاف و ستين الف نحلة بها عدد قليل من الذكور وهي لا تلسع،كما تملك عددا من الاناث الشغالة وهي النحلات اللاسعة و التي تموت بعد اللسع بسبب فقدانها لشوكتها . وهي تعيش ما بين 35 و45 يوما. 
- تدمير خثرم النحل:يعتبر النحل من الحيوانات المحمية وتدميره فوريا يكون الا إذا كان يشكل خطرامباشرا ( على مقربة من مدرسة أو مستشفى).و طريقة تدميره فهي مطابقة لتدمير الزنابير و الدبابير. 
- إستعادة الخثرم: يتم طلب مربي النحل من طرف الثكنة . 
إسعاف اللسعات: 
- إذا كانت لسعة نحلة، أزل الشوكة بملقاط أو أظافرك بدون أن تضغط على كيس السم حتى لا تزيد من حقن السم لانه غالبا ما تترك النحلة الابرة داخل الجسم .ثم ضع فوقها قطع من الثلج لمنع التورم و التقليل من حدة الالم. 
- اذا كانت لسعات الزنابير او الدبابير ، استعن كذلك بقطعة من الثلج بنفس الطريقة الاولى. 
- إذا كانت اللسعات وسط الفم، ضع قطعا من الثلج و استمر في امتصاصها، عيادة الطبيب ضرورية. 
- إذا أصيب الملسوع بصدمة تحسسية بسبب هرمون الهيستامين الموجود بالسم: أطلب منه أن يستلقي على ظهره ثم إفتح جميع معوقات التنفس (ربطة عنق، حزام، عنق القميص..) .بعدها أطلب الاسعاف ثم قم بتبريد مكان اللسعة بالثلج من أجل تأخير مفعول السم. أما إذا توقف نبضه و تنفسه فاشرع في الانعاش القلبي الرئوي. 
Almos3if.com 
2- الحيات و العقارب: 

أ - الحيات: 
الحيات مخلوقات فريدة فبالرغم من انها لا تملك اطرافا فهي بامكانها أن تسبح و تحفر و تتسلق و تزحف بسرعة، وبالرغم انها نظرها ضعيف و لا تملك اذانا فانها تصطاد ليلا و نهارا وبالرغم انها لا تملك اسنانا فهي بامكانها التهام فرائس تتعداها حجما بعدة أضعاف ، تملك رئة واحدة و جهازان تناسليان ، أصغرها الافعى الدودية و التى لا يتعدى طولها بضع سنتمترات و اكبرها الاناكوندا و التي يصل طولها الى اكثر من 8 أمتار. وهي تستعمل لسانها للشم .من أخطرها المامبا السوداء و التايبان والتي سمها أقوى من سم الكوبرا بخمسين مرة. وهذه الافاعي معروفة باكل الحيات و الزواحف و الضفادع وهي تخلع فكيها لتدخل فريسة ضخمة و التي قد يستغرق هضمها حوالي اسبوع تقريبا. 
الحيات نوعان ، الافاعي و هي سامة و الثعابين. و الافاعي لا تهاجم الا إذا أحست أنها مهددة أو أحرجت ولم تجد منفدا للهرب.تنفث السم عبر نابين يوجدان تحت فكها العلوي ومتباعدان بحوالي 6 الى15مم ،موصولين بكيس السم الموجود في مأخرة الرأس .و الأفاعي تهاجم غالبا ناحية القدمين أو اليد أو الوجه إلا أن قفزتها لا تتعدى ثلث طولها تقريبا. 
سمها يأثر مباشرة على الوظائف الحيوية ،إما بشلل في الجهاز العصبي والذي بدوره يأثر على الجهاز التنفسي، أو بخلل في الجهاز الدموي. 
تاثير سم الافاعي: 
- ألم شديد في مكان العضة مع تزايد حدته مع التورم وقد ينتشر على طول العضو. 
- تسارع في النبض و التنفس و برودة في الجلد 
- ظهور العرق و كثرة التقيء والإحساس بالقلق و التوتر و شحوب أو تورد الجلد. 
- تشنجات أحيانا بالبطن وتورمات أحيانا أخرى باللسان و الحنجرة. 
إسعاف عضات الأفاعي: 
- هدأ من روع الملسوع و امنعه من أي جهد أو حركة حتى لا يزيد من حركية السم بالجسم 
- مدده فوق الأرض على ظهره ،وإن دعت الضرورة لنقله ،إحمله. 
- قبل حمله، ضع وثاقا مضغوطا شيئا ما بين اللسعة والقلب لتأخير تدفق السم.(مباشرة بعد اللسعة) 
أو قم بتبريد مكان اللسعة بقطعة ثوب بها ثلج أو منقوعة بماء بارد أو به قطع ثلجية. 
- إذا فقد الوعي ضعه على جنبه وقم بالتهوئة الصناعية إن دعت الضرورة 
- أطلب النجدة( الاسعاف الطبي) . 
ما لا يجب فعله: 
- مص مكان العضة ، فقد يمر السم عبر جرح و لو صغير جدا بفمك. 
- توسيع الجرح بسكين أو شفرة من أجل التخلص من الدم المسموم، هكذا ستزيد من خطر العدوى. 
- حرق مكان الجرح بسكين حاد أو غيره فهذا يعتبر خطأ فادحا. 
- ترك الملسوع يجري، فهذا سيزيد من تسرع و انتشار المادة سريعا بالجسم. 
- إعطاء الملسوع المخدرات أو الخمر. 
Almos3if.com 
تقنيات القبض على الأفاعي: 
أولا يجب ان يتكلف بالمهمة إثنان أو ثلاثة و عليهم ارتداء بدلة مكافحة النيران كاملة من القفازات الى الحداء العالي .أحد المتدخلين سيبقى من أجل حماية صديقه وذلك إما بعصا أو قضيب،يمكن الاستعانة بطفايات الحريق نوع الغاز الكربوني البارد من أجل تثبيت الأفعى في مكانها بسبب الغاز الذي يخرج بحرارة قدرها 80 درجة تحت الصفر.كما يمكن الإستعانة بملقاط الأفاعي المقوس و كيس لوضعها فيه.وأحسن طريقة هي صنع فخ سهل: تحضر نصف متر من أنبوب بلاستيكي لصرف الماء (70مم تقريبا) و تشد في أحد طرفيه كيسا طويلا ويتم وضعه أمام الافعى المتوترة فتدخل اليه و تأسر بسهولة. 
توضع الأفعى في كيس و تسلم بعد ذلك للشرطة او الدرك حسب نفود المنطقة. 

ب- العقارب: 
تعد العقارب من فصيلة المفصليات و العنكبيات في نفس الوقت، و هي توجد على ثلاثة الوان، الصفراء و البنية و السوداء. يتكون ذيله من ستة فصوص في مؤخرتها شوكة لحقن السم متصلة بغدة السم و التي لا تستعملها إلا في الحالات الضرورية و القصوى كحالات الدفاع عن النفس أو اصطياد فريسة اقوى منهاو ذلك راجع الى أن تعويض السم يتتطلب أسبوعين كاملين. وهي تتغدى على الحشرات و العناكب و التي تفضل صيدها بالليل. و المعروف على العقرب فبالرغم أنها لها عدة عيون فإنها لا ترى جيدا، كما أنها لا تسمع و لا تشم ،إلا أنها يمكن تحسس فريستها عبر الدبدبات التي تصلها عبر أرجلها و عبر الشعيرات التي فوق جسمها. والعقارب حشرات فردية العيش و لا تتلاقى إلا من أجل التزاوج. و المعروف عن الذكر يقوم بالتباهي أمام الانثى عبر الرقص أمامها لاجتذابها- برقصة تسمى- رقصة الموت- وسميت بهذا الإسم لأن الذكر يلقى حتفه بعد التزاوج مباشرة حيث تلتهمه الأنثى.و العقرب يتأقلم بسهولة مع أقصى ظروف العيش ، فهو يتحمل حرارة تصل الى 50 درجة مأوية ويتحمل الجوع حتى لمدة ثلاث سنوات و له مناعة ضد الإشعاعات تفوق الإنسان ب 150 مرة. و العقرب لا يهاجم الإنسان إلا إذا أحس بالتهديد أو الخطر كما أن سمه لا يقتل غالبا إلا إذا كان الملسوع طفلا أو عجوزا أو ذو مقاومة ضعيفة. ويسجل العالم 5000 ألاف حالة وفاة سنويا بسبب لسع العقارب معظمها في أستراليا و المكسيك و تونس. 
إسعاف لذغات العقارب: 
تحقن العقرب سما به عدة أنزيمات من كيس يحتوي على نصف إلى 2مم من السم ، و الذي يسهل عملية الهضم مثل العناكب تماما و لهذا فهي تسبب ألاما حادة في موضع اللسعة و التي تزداد حدتها شيئا فشيئا.يتورم مكان اللذغة وتحمر.كما بإمكانها التسبب في شلل أو قصور في عملية التنفس و سريان الدم و الوفاة بعد ذلك. 
إسعاف الملسوع يتم بالطريقة التي يسعف بها الملسوع بالأفعى. 
Almos3if.com 
3- لسعات الحيوانات البحرية: 

1- الشواكة: 
سمكة سامة طولها 20 سم تقريبا، تعيش في قعر البحر لتختبئ وسط الرمل عند الخطر ، تلسع عندما توطأ بالأقدام أو عندما يتم سحبها من خيط الصيد بعد اصطيادها.سمها قوي و جد مؤلم .يتورم مكان اللسعة بعد نصف ساعة تقريبا و ينتشر الألم و الإحساس بالحرارة على طول العضو المتضرر، كما يحس الملسوع بتنميل وحكة وخذر وقد تتسب له اللسعة في صدمة تحسسية أو إغماء. وكذلك الشأن بالأسماك السامة الاخرى مثل الهلوق و راية الشعنين و المرينة. 
- إسعاف لسعات الاسماك الشوكية السامة: 
- أخرج الضحية من الماء لتضعها على ظهرها و رجلاها مرفوعتان شيئا ما. 
- نظف مكان اللسعة بالماء ثم أغطس مكان اللسعة في ماء ساخن تفوق درجته 55 درجة مأوية ، لان سموم الاسماك تندثر عندما تصل الى هذه الحرارة. 
Almos3if.com 
2- قنديل البحر و شقائق النعمان: 
قنديل البحر:هو حيوان شفاف وشكله يشبه المظلة ، متعدد الاحجام، ما بين ملمتر و المترين و النصف.يعيش طافيا أو تحت سطح الماء، له مجسات على شكل قوائم قد يصل عددها الى 800 مجسة،و هو يقتات على العلقات و الأسماك الصغيرة، و تتحرك بشكل بطيئ وذلك بتقلصات التويج و الاهداب الجانبية، ووجودها على الشواطئ يكون غالبا بسبب اندفاع التيارات والعواصف.تماسها بالجلد يصيب الملسوع بآلام حادة وحروق تشبه تماما الحروق النارية وقد تبقى آثارها فوق الجلد لمدة طويلة. 
و شقائق النعمان: لها نفس التكوين تقريبا مثل قنديل البحر يعيش على الاحجار و يقتات على العلقات و الاسماك الصغيرة وله مجسات حارقة وسامة في تفس الوقت رغم ان جسمه يتكون من 99% من الماء. 
إسعاف حروق قنديل البحر: 
- يخرج المتضرر فورا من الماء ويرش الطالك أو الرمل الجاف أو سكر أو دقيق على مكان الحرق . 
- تغسل بماء البحر بعد عشرة دقائق للتخلص من المواد اللاصقة ولكن دون فركها أو حكها. 
- إذا كان الحرق من الدرجة الثانية او اكثر فزيارة الطبيب ستكون هي الافضل . 
3- قنفد البحر: 

حيوان شوكي يعيش على الاحجار في البحار ونجده كثيرا على الشواطئ ،شوكه طويل وسريع للاختراق لجلد الانسان و خصوصا ناحية القدمين عندما يطاها دون شعور وهي تتكسر بمجرد اختراقها للجلد . لكنها ازالتها صعبة جداحتى وان استعنت بجميع معدات صيدليتك المنزلية او معدات الخياطة الا إذا كانت لك دراية بذلك. 
إخراج شوكات القنفذ البحري من القدم او اليد: 
- لا تحاول المشي على القدم المتضررة حتى لا تزيد من اختراق الشوكات نحو باطن القدم 
- ضع قدمك في ماء دافئ لمدة 10 دقائق حتى ترتخي الانسجة تم ابدا في نزع الاشواك بابرة معقمة بالكي. 
- يمكن وضع نقطة من الخل أو عصير الليمون مكان نزع الشوكة لإذابة الكلس المتبقي. 
- نظف بعد ذلك الجرح بالبيتادين أو مادة الداكان أو به قليل من مادة الجافيل أو غيره . 
- إذا استقرت الاشواك بالداخل او استعصت إزالتها فزيارة الطبيب ستكون إلزامية. 
Almos3if.com 
4- الكلاب و القطط: 

1- الكلب: 
ليست عضة الكلب في حد ذاتها سوى جرح عضي ، الا ان الخوف يكمن عندما يكون الكلب مصابا بداء الكلب، حيث توجد جرثومة هذا المرض في لعابه و تنتقل الى الانسان عبر العض . و هذا المرض يعتبر خطرا إذ تظهر علاماته على الانسان بعد مدة تتراوح مل بين أسبوع و ثلاثة اشهر و قد تنتهي بالوفاة إن لم تعالج. 
و بما أنه يصعب التمييز بين عضة الكلب السليم و الكلب المصاب ، فانه من الواجب اعتبار كل عضة كلب مشبوهة وزيارة الطبيب ضرورية. كما انه من الواجب القبض على الكلب و إبقائه تحت المراقبة عند البيطري لمدة اسبوعين. 
و المعروف عن الكلاب فهي لا تعض بدون سبب و انما تهاجم الا إذا كانت تحمي مالكها أو تحمي صغارها أو مهددة أو في بعض الاحيان تحس بالجوع أو الالم أو إذا كانت مدربة على هجوم الناس. وهذه العدوانية غالبا ما يكون سببها سوء المعاملة و عنف صاحبها. 

كيف يتم القبض على الكلب؟ 
للقبض على أي حيوان هناك عدة سلوكات يجب اتباعها حتى لا ترغم الحيوان على الهرب أو ترعبه او تجبره على القيام بتصرف عنيف. عليك ان تكسب ثقته اولا و لكن كيف؟ 
- لا تمعن النظر كثيرا في وجه الحيوان، فقد يعتقد انك تتصرف بعدوانية بحسب لغة الحيوان. 
- لا تحاول الاقتراب بسرعة نحو الحيوان، فقد يلجا الى الهرب 
- القبض على الحيوان بغثة يعد خطأ. 
Almos3if.com 
تقنيات عملية: 

هناك ثلاث تقنيات للقبض على أي حيوان و يتم اختيار الطريقة حسب سلوك الحيوان: 
- الطريقة النفسية: تحاول كسب ثقة الحيوان باستعمال اسمه و التقرب اليه بهدوء دون النظر الى عينيه و التكلم اليه بصوت خافت حتى يتم الامساك به بالوهق 
او باليد.ليوضع بعد ذلك فب القفص. 
- طريقة التخدير أو الطريقة الكيماوية: تتم ببندقية خاصة و يقوم بهذه العملية طبيب بيطري. 
- الطريقة الميكانيكية أو الفيزيائية: و بها طريقتان: طريقة دفاعية وتتم بالتدخل ببذلة خاصة مبطنة وبقفازات ملبسة بمادة معدنية وهذا كله من أجل الحماية وطريقة هجومية يستعمل فيها شبكة صيد او ملائة او كمامة او الوهق او القفص الا ان هذه الطريقة غير آمنة.رغم انها جد فعالة للقبض على القطط. 
كيف يتم تكميم الكلب؟ 
انظر الصور: 

2- القط: 
القطط معروف عنها انها سريعة الغضب بمقارنتها بالكلب، فهي تبدأ بالانذار عبر تقويس ظهرها لاعلى ونفخ شعرها ،وتقف منتصبة فوق قوائمها المتيبسة وتبسط أذنيها وتلوح بذيلها ثم تقوم بمواء صياحي تحذيري. أما إن بدأت بالثفل فهذا دليل على انها في موقف حرج، ستهاجم وتهرب بعدها.وقد تلجأ الى الإستلقاء على جنبها أو على ظهرها و قوائمها مرفوعة و مخالبها بارزة استعدادا للدفاع عن نفسها إذا حوصرت. 
الخطير في هجوم القطط ليس العضة فقط و إنما الخدوش التي تتسبب بها في الجلد الناتجة عن المخالب والتي قد تسبب مرضا يسمى (خدش القطة) وهو اسم على مسمى .و بامكان القطط نقل مرض الكلب مثل الكلبيات كالثعلب و الذئب و غيرها كما يمكنها نقل امراض فيروسية عدة. 
Almos3if.com 

كيف تمسك بالقطط؟ 
عملية الامساك بالقطط تتم بنفس طريقة الكلب .يمكن استعمال ملقاط القطط بعد الاقتراب منها بالطريقة النفسية ، ليوضع الملقاط فوق عنقها ثم تثبيتها . بعد ذلك توضع في القفص او في كيس قماشي غليظ . 
إسعاف عضة الكلب او القط أو خدش: 
- طهر الجرح بالماء و الصابون ثم بعد ذلك بمطهر طبي كالبيتادين. 
- اسأل المصاب هل أخد من قبل حقنة ضد الكزاز ومتى. إذا كانت المدة تفوق 5 سنوات عليه إعادة حقنها من جديد 
- زيارة الطبيب ضرورية . 
من علامات داء الكلب عند الحيوان: 
داء الكلب او السعار قد يصيب الكلبيات و السنوريات و البقريات و غيرها و المعروف عنها انه بامكانها نقل المرض الى كائن آخر حتى و إن لم تظهر عليها علامات المرض كما أن لعابها يحمل الفيروس 15 يوما قبل ظهور الاعراض. 
و من بين الاعراض: 
- عدوانية او خمول وتغير في السلوك 
- تغير في الصوت وسيلان اللعاب بكثرة 
من علامات داء الكلب عند الانسان: 
مدة حضانة الفيروس تبدأ من أسابيع الى ثلاثة أشهر ثم تبدأ الاعراض بالظهور: 
- قلق و صداع في الرأس و غثيان 
- خلل نفسي يتمثل على شكل هلوسة و خوف من الماء 
- تشنجات و انقباضات عضلية 
- حمى مرتفعة جدا مع سيلان اللعاب بغزارة 
- غيبوبة و وفاة إن لم تعالج. 
Almos3if.com 
5- الجياد و الثيران و العصافير: 

من مخاطر هذه الحيوانات (الجياد و الثيران)، هي الجروح الخطرة التي قد تحدثها الرفسة أو النطحة أو حتى العضة و قد تقود الى كسور او جروح رضية باطنية خطيرة، أو تتسبب في مرض الكزاز القاتل إن لم تعالج بشكل جيد. 
للقبض على هذه الحيوانات يلزمك: 
- حبل صغير بطول 3 أمتار تقريبا 
- بندقية تخدير 
- نيافة و هي مقبض ذو رأسين حادين يوضع في مدخل منخاري الحيوان ليمنعه من الحركة. 
إذا كان مالكه حاضرا فمن الافضل ان يقوم هو بالمهمة ، وإن كان غائبا، حاول أن لا تثير غضب الحصان و حاول كسب ثقته بالتقدم شيئا فشيئا و انت منحني الى ان تصل اليه و تمسح على ظهره ثم تصنع زماما بالحبل بفكه السفلي .لا تحاول مطاردته إن هرب بل اتبعه بتأن و هدوء كأنك غير مبال فربما قد ياتيك مطأطأ الرأس. 
اما بالنسبة للثور إذا بدت عليه علامات الهيجان و يهدد الساكنة فالتخدير هو الحل الامثل. 
إذا كان الحيوان جريحا فتطبق عليه مبادئ الاسعاف مع نقله على حمالة ذات سطح صلب.وحضور البيطري ضروري في حالات القبض والاسعاف و الانقاد. 
أما العصافير فيتم القبض عليها باستعمال الشبكة أو رامية ماء مفرعة أو حتى سلاليم الاطفاء .بعدها يسلم للشرطة أو الدرك أو لمالكه. 
Almos3if.com 
6- حيوانات جد سامة : 

- الاخطبوط الحلقي الازرق: يعد من أخطر الحيوانات سما وفتكا بالبحار ، فحجمه صغير جدا لا يتعدى كرة الغولف الا ان جرعة واحدة من سمه قد تفتك بالاف الحيوانات ، فسمه اقوى من شقائق النعمان البحرية ب10 الاف مرة و اقوى من سم افاعي الكبرى ب 200 مرة. 
- الضفدع الخطي الاصفر: ضفدع نادر وهو صغير جدا بحجم اصبع البنصر ، سمي بهذا الاسم لان له خط أصفر يمر عبر رأسه و مأخرته ، ليس له ناب او مخالب لحقن السم و لكن جلده يحتوي على هذه المادة الفتاكة ، سمه كان يستعمل في دهن السيوف في بعض الحروب التاريخية.سمه هذا يعتبره العلماء من أخطر السموم على وجه الارض فقوته تساوي قوة 1000 جرعة تقريبا من سم الكوبرا، و مجرد لمسه فقط تستدعي النظافة الفورية . 
- الارملة السوداء : عنكبوت كبيرة البطن وسوداء بها نقط حمراء على جسدها. سميت بالارملة السوداء لكون لونها اسودا بالاضافة الى انها تقتل عريسها مباشرة بعد التزاوج و تلتهمه وهي تكبر الذكر بعشرات المرات حجما. و سمها اقوى من سم افاعي الكوبرا الملكية و افاعي التايبان. 
Almos3if.com
المراجع 
- INTERVENTIONS DIVERSES – Risques animaliers : plan de formation des JSP par Mr IBOT 
- INTERVENTIONS SUR ESSAIMS D’ABEILLES ET NIDS DE GUEPES : MARTINI 
- INTERVENTIONS ANIMALIERES : Cie de BLAIN 
- RISQUE ANIMALIER : SDIS 54 
- LE RISQUE ANIMALIER : SDIS 79 
- PIQURES ET MORSURES : Hervé VILLANI 
- LES MORSURES ET PIQURES : Major CHAVADA de SDIS 84 
- RISQUE ANIMALIER ET ROLE DE VETERINAIRE : Ecole Departementale SDIS 11 
- MORSURES D’ANIMAUX DOMESTIQUES : Dr ALAIN Flaujat de SDIS 34 
- PIQURES DE CNIDAIRES ET DE VIVES : MED ALAIN Flaujat SDIS34

القسم:jewelry, REVIEWS

نبذة عن الكاتب

شبكة المسعف

مدير الموقع : عبد الفتاح الفناني.

العنوان : الفناني عبد الفتاح ص ب 45 امزورن .اقليم الحسيمة. المغرب
الهاتف : 2126.66.93.24.74
البريد الإلكتروني الأول : almos3if@gmail.com
البريد الإلكتروني الثاني : charjane@live.fr

تعليقات

إضافة تعليق

^