الإخبار

نظرة عامة

الإخبار


1- الهدف من الإخبار 
2- دور مراكز استقبال و علاج المخابرة 
- مركز علاج المخابرة 
- مركز استقبال و ضبط المكالمات 
- مركز الإستعلام و القيادة/ مركز تحليل العمليات و الأبحاث 
- مركز العمليات الجهوي للمراقبة و الإنقاذ 
3- استعمال مختلف الحلقات الضرورية في سلسلة الإغاثة 
- توضيح 
- كيفية التصرف؟ 


1- الهدف من الإخبار: 
الهدف من الإخبار هو ،التعريف بدور مراكز استقبال و معالجة المكالمات و تفعيل دور المسعف بالمشاركة في مختلف حلقات سلسلة الإغاثة . فبدون صاحب رسالة إخبار،الحلقة الأولى ، لن تدور عجلة هذه السلسلة . 
Almos3if.com 


2- دور مراكز استقبال و علاج المخابرة: 

- مركز علاج المخابرة لرجال المطافئ: 
هو قسم تابع لرجال المطافئ يتكلف باستقبال المكالمات و الربط و المركزة و علاج المكالمات عبر الرقم الاستعجالي المجاني 18. يقوم مراقب المحطة (محطة الراديو) ، بالرد على المكالمات و تسجيل جميع المعلومات ليقرر بعدها بعث الوسائل المتاحة و المعدات المناسبة ، كما يقوم بتتبع أطوار عملية التدخل و التنسيق مع فرق التدخل بواسطة جهاز الراديو . 
من بين النقط التي يسجلها: مصدر المكالمة و رقم الهاتف ، معلومات عن الضحية،العنوان، نوع الحادثة ،عدد الضحايا، نوع الخطورة،المخاطر الثانوية ، الفحص الاولي و التدابير المتخدة حينها. 
قد يطلب مراقب المحطة من الطبيب المنظم ( للسامو ) دعم عمليات الإغاثة إن دعتها الضرورة . 



- مركز استقبال و ضبط المكالمات للسامو: 
هو مركز يسهر على تسييره فريق من السامو يوجد بالمراكز الإستشفائية الجامعية ، يستقبل و ينظم المكالمات بشكل مستمر عبر خط 15 للإستعجالات الطبية .يقوم المداوم بالرد و استقبال المكالمات و تسجيل المعلومات و تعريف الضحية وتسجيل رقم هاتف المخاطب و مكان الحادثة . كما يخبر الطبيب المنظم عن جميع التدابير و الإجراءات و المستجدات. كما يقوم بتتبع التدخل و التنسيق مع رجال المطافئ. 
تتجلى مهمة الطبيب المنظم في: 
- المداومة على مدار الساعة 24/24، 
- جمع المعلومات عن فحص المتدخلين للضحايا 
- دعم التدخل بالإرشاد 
- قرار ارسال الدعم الطبي ( السمور،أطباء المطافئ...) من أجل التطبيب في عين المكان. 
- الإعداد لاستقبال الضحية بالمستشفى أو مصحة خاصة حسب حالتها 
- نصح الشاهدين عن طريقة إجراء الإسعاف الى حين قدوم وسائل الإغاثة. 
- الإرشاد الطبي عبر الهاتف دون إرسال فريق التدخل في بعض الأحيان 
- التنسيق و تعبئة جميع الفعاليات للتدخل في بعض الحالات الحرجة (رجال المطافئ،الجمعيات المرخصة من السلامة المدنية،الأطباء الأحرار،النقل الصحي،السمور،الإسعاف الطبي للمطافئ....) 
Almos3if.com 

ملاحظة: 
مركز علاج المخابرة و مركزاستقبال و ضبط المكالمات يبقيان دائما على ارتباط فيما بينهم ، من أجل تبادل المعلومات .كما يبقيان على اتصال مع جهاز استقبال المكالمات بمصلحة الشرطة و الدرك. 



- مركز الإستعلام و القيادة للشرطة/ مركز تحليل العمليات و الأبحاث للدرك: 
هذان المركزان لهم نفس رقم استقبال المكالمات (رقم 17) و هو رقم يربط بجهاز الشرطة في المناطق الحضرية كم يربط بجهاز الدرك في المناطق الخارجة عن النطاق الحضري. 
يستقبل مراقب الهاتف المكالمات ثم يدون المعلومات و يحللها ،ليقرر أي نوع من الوسائل سيعتمد عليها في هذا التدخل من أجل ضبط الأمن؟ و هل تخصص الشرطة أم الدرك ؟ 
كما يقومان بإخبارالمصالح الأخرى كرجال المطافئ أو السامو عند الضرورة و ذلك عبر هاتف ثابت أعد خصيصا لهذه المهمة و يربط بشكل مباشر فيما بينهم. 
Almos3if.com 



- مركز العمليات الجهوي للمراقبة و الإنقاذ: 
هذا المركز يتكلف باستقبال طلبات النجدة في البحار على طول مدار الساعة على الرقم الخاص(1616) ، من مهامه أيضا التأمين و الإستجابة لأي طلبات الدعم في إنقاذ الأرواح داخل البحر و ذلك بجميع شتى الوسائل المتوفرة و بتنسيق مع المصالح الأخرى كرجال المطافئ و البحرية الوطنية و الدرك و الجمارك،و السلامة المدنية ،و الجمعية الوطنية للإنقاذ في البحار و غيرها... 
يبقون على ارتباط مباشر و دائم مع مصالح الإغاثة الاخرى: رجال المطافئ و الدرك و الشرطة و السامو. 





3- استعمال مختلف الحلقات الضرورية في سلسلة الإغاثة: 

- توضيح: 
الإخبار هو العامل الذي يرتكز علي إعلام أحد الخدمات المستعجلة عن وجود ضحية أو ضحايا في خطر وعن نوع المساعدة المطلوبة حسب ظرفية الحادث، و ذلك من أجل تفعيل حلقات سلسلة الإغاثة. 
أي تأخر و أي غموض و أي نقص في المعلومات الواردة الى أي مصلحة إغاثة في رسالة الإخبار ، قد تعرض حياة أو صحة الضحية الى ما هو أسوأ ،رغم إجراءات الإسعاف المتخدة من طرف مسعف واحد. 
من واجب المسعف الإخبار أو التأكد فعليا من ورود رسالة الإخبار الى مصالح الإغاثة ، ثم القيام بإجراءات الإسعافات الأولية الى حين قدوم الإسعاف.كما يجب أن يكون حرفيا و ذا دراية لا بأس بها في هذا الميدان ،لأنه سيكون أول محرك لسلسلة الإغاثة. 
Almos3if.com 

- كيفية التصرف: 
- قرار إخبار الإغاثة: في جميع حالات التي تكشف عن وجود خطر او وجود إنسان في خطر، و لكن بعد فحص سريع و دقيق للضحية و لمكان و محيط الحادث طبعا. 

- اختيار وسيلة الإخبار: هاتف ثابت ،خلوي، هاتف الطرق السيارة،عمومي، أو عبر الراديو لاسلكي 

- إختيار مصلحة الإغاثة: ساموعلى رقم 15، رجال المطافئ على رقم 18،الشرطة على رقم 17، الدرك على رقم 17 كذلك .وهي أرقام مجانية .كما أن هناك رقم 112 و هو رقم استعجالي مستخدم بجميع دول أوروبا،إذ يمكنك الإتصال بهذا الرقم بدون تعبئة و بدون بطاقة و حتى بدون رقم القن الشخصي. 
أما الرقم 117 فهو رقم خاص بالقسم الإجتماعي التابع لمصلحة السامو ،يتكفل بايواء الأشخاص الذين هم بدون مأوى أو معرضون لمخاطر اجتماعية ( بدون ملجأ وقت تقلبات الطقس مثلا). 

- رسالة الإخبار: تعريف المنادي (اسمه و رقم هاتفه. أو شارة الدلالة بالنسبة لحامل الراديو)،طبيعة المشكلة (مرض أو حادثة)،المخاطر الإحتمالية(حريق،انهيار سقف...)،مكان الحادثةبالضبط ،عدد الأشخاص المعنيين،مدى حراجة حالة الضحية أو الضحايا، الإجراءات الأولية المتخدة حينها. 
على صاحب الرسالة أن يجيب على جميع تساؤلات مركز استقبال المكالمات وأن لا يقطع المكالمة إلا بعد أخذ التعليمات منه. وذلك من أجل جمع ما يكفي من معلومات و تفاصيل لتدبير و تعجيل التدخل و توفير المعدات المناسبة في الوقت المناسب. 
Almos3if.com 


القسم:jewelry, REVIEWS

نبذة عن الكاتب

شبكة المسعف

مدير الموقع : عبد الفتاح الفناني.

العنوان : الفناني عبد الفتاح ص ب 45 امزورن .اقليم الحسيمة. المغرب
الهاتف : 2126.66.93.24.74
البريد الإلكتروني الأول : almos3if@gmail.com
البريد الإلكتروني الثاني : charjane@live.fr

تعليقات

إضافة تعليق

^